الدراما اللبنانية .. واقع وتحديات

 


نظم النادي الثقافي العربي ندوة حول "الدراما اللبنانية .. واقع وتحديات" مساء الخميس ٣٠ نوفمبر - تشرين الثاني ٢٠٢٣ في معرض الكتاب العربي والدولي للكتاب .. الدورة ال ٦٥ .. في البيال .. قاعة المحاضرات .. مركز سي سايد آرينا .. الواجهة البحرية ..
تحدث فيها كل من الكاتب شكري أنيس فاخوري .. الكاتبة والممثلة منى طايع .. النجمة ورد الخال .. المخرج سمير حبشي وأدارها الإعلامي محمد حجازي .. الذي تحدث عن أهمية ودور الدراما اللبنانية طارحاً السؤال للمشاركين عن واقع هذه الدراما وتحدياتها ..
وذلك بحضور اعلامي كبير وصحافي لعدد من محطات التلفزة وأصحاب المواقع الإلكترونية الفنية والإجتماعية .. واعتذار من النجم بديع أبو شقرا لعدم حضوره .. نظراً لتواجده في كندا .. كما حضر الندوة دولة الرئيس فؤاد السنيورة .. الشاعر هشام الشدياق .. الشاعرة رباب شمس الدين .. المخرج أكرم قاووق وآخرين ..
المداخلة الأولى كانت للكاتبة منى طايع التي رأت أن الدراما اللبنانية غائبة حالياً لعدة أسباب أهمها التمويل وعدم وجود إنتاج محلي من قبل التلفزيونات .. لذلك نرى هذه الهجمة نحو الدراما التركية بسبب الغياب المحلي .. مستغربة تركيز الشركات اللبنانية على نجوم وممثلين سوريين أكثر من اللبنانيين .. وهي تفضل الغياب لحين وجود إنتاج ..
أما الكاتب شكري أنيس فاخوري .. فلفت إلى أن العلة تبقى غياب الإنتاج .. مؤكداً على كلام طايع سيما وأن التركي إنتاجه ضخم .. وما يجري هو البحث عن الجاهز والأرخص ..
كما قالت الممثلة النجمة ورد الخال .. نحن غير قادرين على الإنتاج في الظروف الحالية لا سيما وأن الجهود تكون فردية في غياب الدولة ..والممثل اللبناني يبقى في المرتبة الأولى لكن هناك من يريده في الدرجة الثانية .. وفي هذه المهنة هناك حسابات خاصة وشخصية وليس فقط الإعتماد على القدرة والشطارة ..
ولفت المخرج سمير حبشي إلى أن الناس تحب أن ترى ما يشبهها عبر الشاشة .. والسياسة والإقتصاد والفن كله مرتبط ببعضه البعض .. فإما يتطور بشكل مشترك أو يتراجع ..
لبنان فيه الكثيرمن الكتاب والفنانين والمخرجين ولكن الأزمة التي يمر بها البلد تؤثر على الإنتاج ..
كما كانت هناك تساؤلات من الحضور ..
المخرج أكرم قاووق في مداخلته إستغرب غياب الممثلين والمخرجين وكل من تعنيهم الدراما والإنتاج والصناعة الفنية عن مثل هكذا مناسبة وعدم حضورهم العلني .. والحوار كدليل على عدم الإهتمام والمسؤولية .. ولا سيما النقابيين المعنيين والمسؤولين الرسميين ..
كما كانت مداخلة للرئيس السنيورة ولعدد من الإعلاميين ..
هذا وتحدثوا ليس فقط عن الإنتاج بل عن التوزيع أيضاً ..
أسرة موقع "حكيلي" لصاحبه حسن نشار تثمن هذه الندوات وتتمنى للجميع كل الحب والتقدير والإحترام ..

 

Comments

Popular posts from this blog

منسيين وVMP يفتتحان فيلم "الرب يراني"

تتويج ماريو الحاج ملكاً على عرش الجمال اللبناني

ريكاردو كرم يكشف لـ جومانة بو عيد لماذا لم تعرض مقابلته مع الراحل عمر الشريف